صحةمنوعات

أسرار الحفاظ على البشرة وأفضل الوصفات المنزلية لبشرة مشرقة

نحن جميعنا نسعى جاهدين للحصول على بشرة صحية، متوهجة وشابة. البشرة السعيدة هي انعكاس لعقل سليم وجسم صحي.

ولتحقيق ذلك، جرب معظمنا مئات المنتجات ولكن للأسف، لم تظهر جميع المنتجات النتائج كما هو متوقع. وذلك لأن معظمها تظهر نتائج تتلاشى بعد فترة. توهج مؤقت وكريمات إشراق فورية، جميعنا يتوق لهذا النوع من الجلد الصحي الذي يدوم. فما نريده حقاً هو الحصول على بشرة صحية من الداخل. فكيف نذهب عن ذلك؟ ما هي طرق ضمان صحة الجلد؟ هنا قمنا بتجميع جميع النصائح البسيطة والعلاجات المنزلية لك للحصول على بشرة ذات مظهر شبابي.

أهم النصائح لبشرة صحية

يمكن للعناية بالبشرة الجيدة وخيارات نمط الحياة الصحي أن تساعد في تأخير الشيخوخة ومنع مشاكل البشرة المختلفة. ليس لديك وقت للعناية بالبشرة المكثفة؟ لا يزال بإمكانك تدليل نفسك من خلال اتباع الأساسيات. ابدأ مع هذه النصائح البسيطة التي لن تأخذ من وقتك.

أهم الأساسيات لبشرة صحية

الحماية من الشمس

واحدة من أهم الطرق لرعاية بشرتك هي حمايتها من الشمس. قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس مدى الحياة إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية ومشاكل جلدية أخرى – بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

للحصول على الحماية الكاملة من أشعة الشمس:

  • تجنب الشمس بين الساعة 10 صباحاً و 4 مساءً، عندما تكون أشعة الشمس أقوى.
  • استخدام واقيات من الشمس. من المهم استخدم واقٍ من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15. قم بوضعه قبل التعرض للشمس، ثم أعِد تطبيقه كل ساعتين – أو أكثر خاصة عند تعرضك للشمس فترات طويلة أو عند السباحة فد أدام الصيف الحارة.
  • ارتداء ملابس واقية، غطِ بشرتك بقمصان طويلة الأكمام محبوكة بإحكام وبنطلون طويل وقبعات واسعة الحواف. أو ارتداء الملابس الخاصة الواقية من أشعة الشمس – المصممة خصيصاً لمنع الأشعة فوق البنفسجية.

الحفاظ على مستويات الماء في جسمك

تشكل المياه حوالي 65% من جسمك، وحرمان نفسك منه سيحرمك من بشرة صحية مشرقة. لذلك يجب شرب 8-10 أكواب من الماء للحفاظ على بشرتك رطبة. احمل زجاجة أينما ذهبت، لا تحرم بشرتك من الماء. يمكنك التبديل إلى ماء جوز الهند يكون جيد أيضاً. أنها أكثر صحة من المشروبات الغازية التي تؤدي إلى إطلاق السم في الجسم.

الحصول على الراحة المناسبة

الحصول على الكثير من الراحة. فإذا كنت متعباً ولم يحصل جسمك على قسط كافٍ من الراحة، فسيظهر ذلك على جلدك. وأسرع علاج للجلد الباهت والمتجهم هو النوم العميق.

لا للتدخين

يجعل التدخين بشرتك تبدو أكبر من العمر وتساهم في التجاعيد. فهو يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في أقصى طبقات الجلد، مما يقلل من تدفق الدم ويجعل البشرة أكثر شحوباً. هذا أيضاً يفقد الجلد من الأكسجين والمواد المغذية التي تعتبر مهمة لصحة الجلد.

يسبب التدخين أيضاً ضرراً للكولاجين والإيلاستين –  وهي الألياف التي تعطي قوة لبشرتك ومرونتها. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها عند التدخين يمكن أن تسهم في التجاعيد.

كما إنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد الحرشفية. إذا كنت تدخن، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين. اسأل طبيبك للحصول على نصائح أو علاجات لمساعدتك على التوقف عن التدخين.

اتباع نظام غذائي متوازن

تناول وجبة صحية تتضمن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا الدهنية ومضادات الأكسدة. زد من تناولك للبقوليات والفواكه الطازجة مثل البرتقال والبطيخ. الخضروات من ناحية أخرى، تساعد على الحفاظ على توهج بشرتك.

علاج مشاكل بشرتك بلطف

التنظيف اليومي والحلاقة يمكن أن يؤثر سلباً على بشرتك. لإبقائه لطيفاً:

  • الحد من الاستحمام، الماء الساخن والحمامات بكثرة تزيل الزيوت من جلدك. قلل من فترات الاستحمام، واستخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • تجنب الصابون القوي، ولا سيما تجنب الكبريتات، فيمكن للصابون والغسولات القوية أن تجرد بشرتك من الزيوت. بدلاً من ذلك، اختر غسولات خفيفة، المنتجات التي لا تحتوي على البارابين والكبريتات والسليكون.
  • الحلاقة بعناية، لحماية بشرتك وتليينها، استخدم كريم حلاقة أو لوشن أو جل قبل الحلاقة. استخدم ماكينة حلاقة نظيفة وحادة. تتم الحلاقة في اتجاه نمو الشعر، وليس عكسه. بعد الغسيل أو الاستحمام، رطب بلطف بشرتك بمنشفة بحيث تبقى بعض الرطوبة على بشرتك.
  • رطب البشرة الجافة، إذا كانت بشرتك جافة، استخدم مرطباً يناسب نوع بشرتك. للاستخدام اليومي، ضع في اعتبارك مرطبات تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF).

التقشير

التقشير وتطهير البشرة المنتظم يخلص الجلد من الطبقة الميتة من البشرة والتي تعطي لوناً باهتاً، ويمكنك القيام بذلك في المنزل باستخدام اللبن، الشوفان، وماء الورد.

الاعتناء بفرش المكياج الخاصة بك

قم بتنظيف فرش المكياج بانتظام ورمي الإسفنجات القديمة. الفرش المملوءة بالمكياج القديم قد تحتوي على بكتيريا مسببة لكثير من أمراض الجلد وبالإضافة إلى أنها تؤدي إلى ظهور الحبوب. استخدم شامبو وبلسم الخاص للأطفال لتنظيف فرشك. يمكنك استخدام قطرة مطهر للبشرة.

الحفاظ على اللياقة

ممارسة الرياضة بانتظام للحصول على صحة الجسم والجلد. جرب تمارين اليوغا والتأمل والتنفس العميق للحفاظ على هدوء أعصابك. الإجهاد هو أكبر عدو للبشرة الجيدة كما ذكرنا.

تغيير الوسائد

غير وساداتك بشكل متكرر، فإن وسادات القطن تسحب جميع الرطوبة من بشرتك وتتركها جافة ورقيقة وتؤدي لظهور التجاعيد وخطوط النوم، حاول استخدام الحرير.

الحصول على مساعدة إذا لزم الأمر

من الجيد زيارة طبيب أمراض جلدية لمناقشة مشاكل بشرتك. الدواء المضاد فقط يمكن أن يؤثر لفترة طويلة.

كيف يمكن للعلاجات الطبيعية أن تساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة؟

تنتج بشرتك بشكل طبيعي الزيت، الذي يطلق عليه “الزهم“، والذي يساعد على حماية البشرة من فقدان الرطوبة، لكن الإجراءات اليومية – مثل نسيان وضع المرطب أو غسل يديك بصابون تجفيف – يمكن أن تقلل الزيوت الطبيعية من بشرتك. بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم حب الشباب، والذي يظهر بسبب الإفراط في إفراز “الزهم” (والذين يوفر لهم الزيت الزائد عكس التأثير لأصحاب البشرة الجافة)، لذلك يمكن أن يساعد استخدام الزيوت في استعادة لمعان البشرة وحمايتها من الجفاف.

ماهي أفضل الوصفات المنزلية لبشرة أصغر سناً؟

وصفات منزلية لبشرة مشرقة

هناك عدد لا يحصى من العلاجات المنزلية التي تم اختبارها وكذلك للبشرة ذات المظهر الأصغر سناً والتي يمكنك الحصول عليها من مكوناتك اليومية المتوافرة في كل منزل. فيما يلي أفضل الحلول السريعة لحل المشاكل التي تم البحث عنها بشكل كبير:

العسل

إن الخصائص الغنية بمضادات الأكسدة، إلى جانب وجود الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، مكنت من استخدام العسل كعنصر يغذي البشرة. يخفف الالتهاب ويحفز التجدد الخلوي، وكلاهما ضروري للحفاظ على بشرة شابة. تساعد خاصية الرطوبة في هذا السائل اللزج في ترطيب البشرة الضروري للغاية.

  • أضيفي ملعقتين صغيرتين من الملح الصخري الناعم مع ملعقة كبيرة من العسل واستخدميه كعامل مقشر لتنظيف خلايا الجلد الميتة.
  • أضيفي ملعقة صغيرة مليئة بالعسل النقي إلى 30 مل من عصير العنب واستعمليه كل صباح لإبطاء تقدم العمر.

الكركم

مطهر، مضاد للبكتيريا، ومضاد للالتهابات. يحسن مستوى الدورة الدموية، ويقاوم الالتهابات، ويزيل الشوائب، ويخفف الخطوط الدقيقة والتجاعيد – واستخدامه أمر لا بد منه إذا كنت تريد بشرة صحية. يمكنك أيضاً استخدامه في طبخك لتغذية بشرتك من الداخل.

طريقة تحضير الخلطة

امزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الحليب لتشكيل عجينة خشنة. استخدمه كمقشر على وجهك وبشرتك يومياً.

زيت جوز الهند

استخدام واحد من زيت جوز الهند النقي في اليوم يكفي للحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة ومشرقة. قم بوضعه وثم قم بالتدليك برفق لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام يومياً لتلاحظ الفرق. يمكنك تسخينه قليلاً لتمكين امتصاص مسام الجلد بشكل أفضل. يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو مكون مضاد للميكروبات يساعد الزيت على التنظيف العميق ولإزالة المكياج. تحتوي هذه الدهون الصحية على أعمال مضادة للأكسدة، مما يعني أن استخدام زيت جوز الهند بانتظام سيؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة.

باستخدام الزيت، قشر خلاياك الميتة عن طريق تحضير خليط من ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة من العسل مع ملعقة صغيرة من السكر ورشة من الملح. يمكن استخدامه للحفاظ على رطوبة البشرة.

الليمون

يمسح الليمون المطحون حديثًا السموم من الجسم ويساعد في الحفاظ على بشرة خالية من الشوائب والبقع الداكنة. إن الوجود الغني بالبوتاسيوم وفيتامين C يمكّنه من مكافحة الجذور الحرة ومنع الأضرار والحفاظ على بشرة شابة.

ضعي ملعقة شاي من عصير الليمون على البشرة مباشرة لتخفيف التجاعيد والبقع الداكنة.

قناع الوجه المحضر بخلط العسل وعصير الليمون بنسب متساوية سيخفف من علامات الشيخوخة ويحتفظ بمظهر الشباب.

دقيق الشوفان

ماسك-الشوفان-للبشرة

الشوفان، عندما يخلط بالماء، يشكل بنية شبيهة بالجيلاتين بسبب وجود السكريات. هذا بمثابة غطاء واقي على الجلد، ويمنع الجلد من الجفاف والتقشير. كما إن الدهون الصحية في دقيق الشوفان تجعله مرطباً طبيعياً. من المعروف أيضاً أنه يحمي بشرتك من الأضرار التي تسببها الشمس الحارقة. كما أنه يمتلك خصائص تطهير للفطور، للمساعدة في الحفاظ على مظهر الجلد أصغر سناً.

حضري هذه الخلطة لمكافحة الشيخوخة

اخلط ملعقتين صغيرتين من الشوفان مع  صفار البيض المخفوق وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وعصير البرتقال الطازج. ضعيه على بشرتك واغسليه بعد 20 دقيقة. كرر هذا مرتين في الأسبوع لإبطاء الشيخوخة.

ابتعدي عن الهالات السوداء والانتفاخ باستخدام عبوة  تحوي خلطة خاصة للعين مصنوعة من مسحوق الكركم وملعقتين صغيرتين من اللبن.

المصدر
هناهناهنا

انظر أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى